أدوات الوصول

هل تواجه أي صعوبات داخل الموقع؟

تواصل معنا

كلية العمارة

 

مقدمة: 

تستند دولة الكويت إلى تاريخ راسخ في تطبيق الرؤية العالمية لتطوير سياسات مختلفة مما يجعل دولتنا الحبيبة مهد للتطور والأمان والابتكار، ومنذ توقيعها رسـمياً على أهداف التنمية المستدامة في سبتمبر ٢٠١٥ عملت دولة الكويت على تبني أجندة التنمية المستدامة ٢٠٣٥ ومحاولة تطبيقها في جميع المجالات، وتضمينها في رؤية الدولة “كويت جديدة ٢٠٣٥»، وإدراجها على المستوى المؤسسي في خطط التنمية الوطنية من قبل الجهات المعنية الحكومية وغير الحكومية وأصحاب الشأن بما في ذلك القطاع الخاص والمجتمع المدني على مستوى السياسات والمؤسسات وإدارة الموارد والتواصل والتوعية المجتمعية، من أجل بناء فكر وطني مستدام. إحدى الركائز السبعة هي خلق «بيئة معيشية مستدامة: تهدف إلى ضمان توافر أماكن إقامة للعيش فيها من خلال توافر الموارد والأساليب المعيشية المناسبة بيئيا»، لذا تركز كلية العمارة بأقسامها أن تبحث وتطبق ما يطور هذه البيئة المعمارية في الكويت من أجل مستقبل مخطط وآمن ومستدام.

أنشئت كلية العمارة بجامعة الكويت في عام ٢٠١٠، وتضم قسم العمارة تحت مظلة كلية الهندسة والبترول الذي بدأ عام ١٩٩٦، وقسم «الفنون والتصميم» الذي  بدأ عام ٢٠٠٣ تحت مظلة كلية البنات الجامعية وتم تغيير اسمه لاحقاً إلى قسم «التصميم المرئي والداخلي»، وأصبحت كلية العمارة بذلك أول كلية في دولة الكويت تختص في تعليم التخصصات المتعلقة بالعمارة والتصميم وتعني بشؤونها وتطورها في الدولة.

 

كلية العمارة: رسالة ورؤية وأهداف نحو معمار كويتي مطور 

رسالة كلية العمارة 

تلتزم كلية العمارة بتقديم تعليم عالي الجودة يعزز الابتكار، ويجمع بين النظرية والتطبيق العملي لتخريج جيل من المهنيين المبدعين القادرين على مواجهة التحديات المعمارية والتصميمية المتغيرة في العالم، تسعى الكلية لتطوير بيئة تعليمية ملهمة تدعم البحث العلمي والابتكار الذهني والإبداع الفني، و تشجع على تقديم حلول مستدامة وشاملة تساهم في تحسين وتخطيط البيئة العمرانية والاجتماعية على أسس أكاديمية وإبداعية لتعزيز مكانتها كمركز للتميز في مجال العمارة والتصميم مع الحفاظ على التراث والهوية الثقافية لدولة الكويت.

   

رؤية كلية العمارة 

تسعى كلية العمارة إلى أن تكون مركزاً رائداً للابتكار والتفوق الأكاديمي في مجال التصميم والعمارة، من خلال تقديم        تعليم متكامل يدمج بين النظرية والتطبيق العلمي، ويعزز مهارات التفكير النقدي والإبداعي لدى الطلبة. وتلتزم الكلية بتخريج مهنيين متميزين قادرين على التأثير إيجابياً في بيئاتهم المحلية والعالمية، من خلال تقديم حلول تصميمية مستدامة ومبتكرة تتماشى مع التحديات المعاصرة.

       

الأهداف الرئيسية للكلية 

تمرسم الإطار العام لأهداف الكلية طبقاً لخطة الجامعة الاستراتيجية التي تتبنى أربعة توجهات تسعى من خلالها تنفيذ الغايات و الأهداف المرحلية بمشاركة الكليات ومراكز العمل المختلفة في جامعة الكويت لتحقيق التطوير المؤسسي في منظومتها، وهي: الجودة، التواجد المتميز، الابتكار، والاستدامة. فأهداف كلية العمارة تتماشى مع الاحتياجات المحلية والتنموية لدولة الكويت وتعزز من قدرة الكلية على تقديم خريجين ذوي مهارات عالية ومساهمين في تحقيق رؤية الدولة المستقبلية، وذلك بتبني الأهداف التالية:

١. تعليم متميز: توفير بيئة تعليمية تفاعلية تجمع بين التعليم النظري والتطبيقي، مما يمّكن الطلبة من اكتساب المهارات التقنية والإبداعية اللازمة للتميز في مجالات العمارة والتصميم بما يسمح للطلاب باكتساب الخبرات العملية من خلال الشراكات مع المؤسسات الحكومية والخاصة في الكويت، وذلك لتحقيق الطموحات التالية:

  • تنمية الابتكار
  • بناء كفاءة تقنية وعملية 
  • تأهيل الطالب لسوق العمل

 

٢. تنمية المهارات القيادية والمهنية: تجهيز الخريجين بمهارات قيادية وقدرات مهنية عالية تؤهلهم للنجاح في سوق العمل الكويتي والدولي، من خلال برامج تدريبية وورش عمل تركز على أحدث التقنيات في العمارة والتصميم ومختلف الذكاء البشري لتحقيق مايلي:

  • تعزيز المهارات العملية لإدارة المشاريع وتطبيقها
  • تعليم أخلاقيات المهنة وتمكين الطلاب من بناء شبكة مهنية 
  • تعزيز مهارات التواصل

 

٣. الابتكار والاستدامة: التركيز على تقديم حلول تصميمية مبتكرة ومستدامة تسهم في تحسين جودة الحياة وتلبي احتياجات المجتمعات المحلية والعالمية لتطوير مايلي:

  • الاستدامة الفكرية
  • الاستدامة البيئية
  • الاستدامة الثقافية 

 

٤. التواصل وتطوير الشراكات المنتجة: بناء شراكات استراتيجية مع قطاعات العمارة والتصميم محلياً ودولياً لتعزيز فرص التعاون وتبادل الخبرات العملية والعلمية والتعليمية، والتعاون مع المجتمع المحلي لتقديم استشارات وحلول تصميمية للمشاريع المحلية من أجل مايلي:

  • تحسين البيئة المعيشية وتعزيز جودة الحياة في المجتمع الكويتي 
  • خلق منتجات عملية وظيفية ودراسة سوق العمل بصورة واقعية 
  • رفع المستوى الاقتصادي للمعماريين 

 

٥. البحث العلمي والتطوير: دعم الأبحاث العلمية والمشاريع الإبداعية التي تركز على معالجة التحديات المعاصرة في مجالات العمارة والتصميم، بما في ذلك التكنولوجيا الرقمية والاستدامة البيئية، وتشجيع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس على المشاركة في الأبحاث العلمية والمشاريع الإبداعية التي تسعى إلى حل القضايا المعمارية التصميمية المعاصرة، مثل التغيرات المناخية والطاقة المتجددة، مع التركيز على:

  • تطوير المحتوي العلمي الكويتي وتصديره إلى العالمية
  • المساهمة في السياسات والتخطيط 
  • دعم ثقافة البحث في مجالات التصميم المختلفة 

 

٦. تعزيز دور التكنولوجيا في التصميم: دمج التقنيات الرقمية المتقدمة في عمليات التصميم لتعزيز قدرة الطلاب على التعامل مع أدوات التصميم الحديثة، وذلك لتحقيق الطموحات التالية:

  • تطور النمذجة الرقمية والطباعة ثلاثية الأبعاد والذكاء الاصطناعي 
  • الاستجابة للاحتياجات الجديدة في سوق التصميم العملي
  • تعزيز المهارات التقنية لدى الطلاب في العمارة والتصميم. 

 

٧. التنمية المجتمعية: تقديم يد العون للمجتمع المحلي والعالمي باستخدام الكفاءات العلمية والإنسانية والاجتماعية لفريق العمل وطلاب الجامعة لتحقيق ما يلي:

  • تعزيز الحس الإنساني 
  • المساهمة في تحسين البيئة العمرانية والثقافة البصرية
  • إعداد خريجين أكثر وعيا 

 

٨. التطور المهني والتعلم المستمر: توفير برامج تدريبية وورش عمل مستمرة تركز على تطوير المهارات المهنية والتقنية لتمكين الطلبة والخريجين والمتخصصين من مواكبة التطورات في مجالاتهم لتحقيق ما يلي:

  • الاستدامة التعلمية وتعزيز التعلم التفاعلي المستمر 
  • دعم التعلم الشخصي
  • إشراك المجتمع في العملية التعليمية

 

 ٩. التركيز على الهوية الثقافية والتراث المحلي: تعزيز فهم الطلاب لأهمية الهوية الكويتية والعمارة التراثية والهوية البصرية، والعمل على تصميم مشروعات تحترم التراث الثقافي والتاريخي مع دمجها بالحداثة لتحقيق ما يلي:

  • خلق هوية مرئية مستدامة 
  • مواكبة أهداف الدولة في إبراز الهوية الوطنية الموحدة 
  • تطوير ثقافة عمرانية مرسخة