أدوات الوصول

هل تواجه أي صعوبات داخل الموقع؟

تواصل معنا

قسم العمارة

قسم العمارة في كلية العمارة بالكويت يقدم مزيجاً فريداً من التعليم الأكاديمي والعملي. تطبيقاً لأهداف الكلية يرتكز قسم العمارة على إعداد خريجين متميزين يمتلكون الكفاءة التقنية والإبداعية، مع التركيز على الهوية الثقافية والاستدامة، ودعم البحث العلمي والمساهمة في تطوير المجتمع المحلي والإقليمي والعالمي. 

تعتبر العمارة من التخصصات الأساسية والمهمة في تطوير حضارات الدول؛ حيث يقوم المعماري بتصميم جميع مكونات البيئة العمرانية في المدن بداية من تخطيط المدينة إلى تصميم المباني والساحات والحدائق والطرق وتنسيق المواقع على نطاقها الشامل، ويختص المعماري بتصميم المنازل والمستشفيات والمدارس والمرافق المدنية الأخرى، إلى جانب ربط العلاقات التصميمية للوظائف المتعددة داخل وخارج هذه المباني، والتصميم هنا يشمل تصميم الواجهات مع تحديد المساحات الداخلية بالإضافة للاهتمام بالتفاصيل الدقيقة وكل ما يضفي بعداً جمالياً ونفسياً وفلسفياً للمبنى ومساحاته الداخلية. 

نظام الدراسة في قسم العمارة هو نظام المقررات، وعلى الطالب اجتياز ما لا يقل عن 166 وحدة دراسية بنجاح موزعة على خمس سنوات ومن ثم الحصول على شهادة الإجازة الجامعية (بكالوريوس في العمارة). ومن الجدير بالذكر بأن برنامج بكالوريوس العمارة في جامعة الكويت حاصل على شهادة الاعتماد الأكاديمي الدولي من الهيئة المعمارية الأمريكية للاعتماد الأكاديمي NAAB International Certification منذ العام ٢٠١٠، وقد تم تجديد هذا الاعتماد في عامي ٢٠١٦ و٢٠٢٢ وذلك لمدة ست سنوات.

يحرص قسم العمارة إلى تحقيق الأهداف التالية:

 ١. إعداد كوادر معمارية مؤهلة: تنمية المهارات التصميمية وإعداد معماريين يمتلكون المهارات التقنية والإبداعية لتطوير مشاريع معمارية مبتكرة عن طريق تعزيز التفكير النقدي. وتدريب الطلاب على تحليل المشكلات العمرانية وتقديم حلول مستدامة. ويحرص القسم على عملية التعلم المستمر وتحفيز الطلاب على مواصلة التعلم مدى الحياة لمواكبة التطورات في مجال العمارة. 

٢. تعزيز الهوية الثقافية المعمارية الكويتية: الحفاظ على التراث المعماري ودمج العناصر الثقافية والتراثية الكويتية في المناهج والمشاريع لتصميم يعكس الهوية والتركيز على تطوير تصاميم تعبر عن البيئة المحلية وتلائم الطابع الكويتي.

٣. التركيز على الاستدامة: تدريب الطلاب على خلق تصاميم تراعي الكفاءة البيئية واستخدام الطاقة المتجددة لحماية البيئة وتشجيع الطلاب على تبني مفاهيم الاستدامة في تخطيط المدن وتصميم المباني.

٤. المساهمة في التخطيط الحضري والتنمية العمرانية: تدريب الطلاب على تطوير خطط حضرية تساهم في تحسين البنية التحتية للمدن والمشاركة في المشاريع الوطنية لدعم الجهود الوطنية في تطوير البيئة العمرانية بما يتماشى مع رؤية الكويت المستقبلية.

٥. إعداد الطلاب لسوق العمل: توفير التدريب العملي وإشراك الطلاب في برامج تدريبية مع الشركات والمؤسسات المهنية من أجل التواصل المهني المستدام عن طريق تعزيز مهارات العمل الجماعي والتواصل لتأهيلهم للنجاح في بيئات العمل المتنوعة.

فرص العمل بعد التخرج بتخصص العمارة: 

يمكن للمعماري العمل في الأماكن التالية: 

أولاً: في القطاع الخاص (على سبيل المثال: المكاتب الاستشارية، المقاولات، شركات البناء، شركات التطوير العقاري إلخ..) أو في القطاع الحكومي (على سبيل المثال وزارة الأشغال العامة، الهيئة العامة للرعاية السكنية، وزارة الدفاع - المنشآت العسكرية، بلدية الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، القطاع النفطي، وباقي وزارات الدولة).

ويتضمن عمل المعماري هنا على سبيل المثال لا الحصر: 

  • تخطيط وتصميم المدن 
  • تصميم المباني وتوزيع المساحات الداخلية 
  • تصميم مساحات المباني الداخلية 
  • تصميم وتنسيق المواقع والمساحات والحدائق الخارجية 
  • إدارة المشاريع المعمارية 
  • متابعة أنظمة البناء والإنشاء 

 

ثانياً: في قطاع التعليم والبحث العلمي (على سبيل المثال: الجامعات الحكومية، الجامعات الخاصة، معهد الكويت للأبحاث العلمية، مؤسسة الكويت للتقدم العلمي). ويتمثل عمل المعماري بالمشاركة بالتعليم والبحث العلمي وعلى سبيل المثال لا الحصر في: 

  • تكنولوجيا البناء وحفظ الطاقة والاستدامة 
  • حفظ وصيانة المباني التاريخية - باحث في استخدام الكمبيوتر في مجال العمارة والذكاء الاصطناعي
  • المجالات الأخرى والتي تتعلق بالعمارة والإسكان والتشييد وإدارة المشاريع المعمارية 

 

المكونات الرئيسية لبرنامج الأكاديمي لقسم العمارة 

  • الإخراج المعماري: دراسة أساسيات الرسم وأنواع المخططات المعمارية وطرق عرضها.
  • التصميم المعماري: تعلم أساليب ومفاهيم تصميم المشاريع المعمارية بمختلف أنواعها وأحجامها.

  • تاريخ العمارة: استكشاف تاريخ عمارة الحضارات القديمة والعمارة المعاصرة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

  • نظريات وفلسفة العمارة: دراسة الفلسفة المعمارية وفحص وتحليل النظريات المعمارية الممثلة والمؤثرة بمجال العمارة.

  • التحليل الإنشائي: دراسة المعايير والنظريات الأساسية للتصميم الإنشائي لهياكل المباني.

  • مواد وطرق البناء: استكشاف الخصائص الفيزيائية والسلوكية لمواد البناء وطرق وعمليات البناء المختلفة للمباني.

  • التصميم الحضري وتخطيط المدن: التعرف على مفاهيم التصميم الحضري وتخطيط المدن وكيفية تشكيل الأماكن الحضرية.

  • أنظمة البناء: التعرف على النظريات الأساسية لأنظمة البناء المتعددة وتطبيقاتها.

  • الممارسة المهنية: الخوض بجميع المواضيع والتطبيقات المتعلقة بخطوات إدارة مشاريع البناء على مختلف مراحلها المتعاقبة، والتعرف على القوانين واللوائح المنظمة لممارسة مهنة العمارة.

 

التحديات 

  • التنافس الشديد في سوق العمل المحلي مع محدودية المشاريع المعمارية المميزة.
  • مواكبة التطور التكنلوجي والتحول الرقمي لمهنة العمارة. 
  • تفعيل وتعزيز الجانب العملي خلال سنوات الدراسة الأكاديمية.
  • التوافق مع متطلبات السوق المحلي.
  • مواكبة التوجه نحو العمارة المستدامة.

 

The study system in the Department of Architecture is a credit hour system, and the student must successfully complete at least 166 credit hours distributed over five years to obtain a bachelor's degree (Bachelor of Architecture).  It is worth mentioning that the Bachelor of Architecture program at Kuwait University has obtained international academic accreditation from the National Architectural Accrediting Board (NAAB) since 2010. This accreditation was renewed in 2016 and 2022 and currently continues until 2028.

The Department of Architecture strives to achieve the following objectives:

صورة

1. Preparing Qualified Architectural Cadres: Possessing the technical and creative skills to develop innovative architectural projects by enhancing critical thinking, and training students to analyze urban problems and provide sustainable solutions. The department focuses on continuous learning and encourages students to continue learning throughout their lives to keep pace with developments in the field of architecture.

2. Enhancing Kuwaiti Architectural Cultural Identity: Preserving architectural heritage: Integrating Kuwaiti cultural and heritage elements into curricula and projects for a design that reflects identity and focuses on developing designs that reflect the local environment and suit the Kuwaiti character.

3. Focusing on Sustainability: Training students to create designs that take into account environmental efficiency and the use of renewable energy to protect the environment and encourage students to adopt sustainability concepts in city planning and building design.

4. Contributing to Urban Planning and Urban Development: By training students to develop urban designs that contribute to improving the infrastructure of cities and participating in local projects to support national efforts in developing the built environment in line with Kuwait's future vision.

5. Preparing Students for the Job Market: Providing practical training and involving students in training programs with consulting offices, companies, and professional institutions for sustainable professional networking by enhancing teamwork and communication skills to qualify them for success in diverse work environments.